ماهي انفلونزا الخنازير؟ وماهي اعراضها؟

كل ما يجب ان تعرفة عن فيوروس H1N1:

ماهو علاج انفلونزا الخنازير؟ وما هي سبل الوقاية منه؟

ماذا افعل اذا اصبت بإنفلونزا الخنازير؟!

ما هو H1N1 2009 -انفلونزا الخنازير-؟

فيروس H1N1 عام 2009 (يُطلق عليه أحيانًا "أنفلونزا الخنازير" هو فيروس إنفلونزا جديد. تم اكتشاف هذا الفيروس لأول مرة في الولايات المتحدة في أبريل 2009. ينتشر هذا الفيروس من شخص لآخر في العالم بنفس الطريقة التي تنتشر بها فيروسات الإنفلونزا الموسمية العادية.

لماذا يسمى فيروس H1N1 لعام 2009 أحيانًا "أنفلونزا الخنازير"؟

يشار إلى هذا الفيروس باسم "أنفلونزا الخنازير" لأن الاختبارات المعملية أظهرت أن العديد من الجينات الموجودة في لدى هذا الفيروس تشبه إلى حد كبير فيروسات الأنفلونزا التي تصيب عادة في الخنازير. لكن أظهرت دراسة أخرى أن H1N1 2009 مختلف تمامًا عما يصاب به الخنازير.

في الحقيقة هذا الفيروس لديه جينات من فيروسات الإنفلونزا التي تنتشر عادة بين الخنازير في أوروبا وآسيا وجينات الطيور avian والجينات البشرية. يسميه العلماء بفيروس "quadruple reassortant".

كيف ينتشر فيروس H1N1؟

يُعتقد أن انتشار فيروس H1N1 2009 يحدث بنفس الطريقة التي تنتشر بها الأنفلونزا الموسمية. تنتشر فيروسات الإنفلونزا بشكل رئيسي من شخص لآخر عن طريق السعال أو العطس أو اثناء الكلام. قد يصاب الأشخاص في بعض الأحيان عن طريق لمس شيء ما - مثل سطح أو جسم - توجد عليه فيروسات الإنفلونزا ثم لمس أفواههم أو أنوفهم.

كم مدة العدوى التي يمكن للشخص المصاب أن ينشر هذا الفيروس للآخرين؟

الأشخاص المصابون بفيروس H1N1 او الانلفونزا لموسمية قد يكونون قادرين على نقل المرض للآخرين من يوم واحد قبل المرض -من يوم قبل ظهور الاعراض حتى!- إلى 5 إلى 7 أيام بعد ذلك. قد تكون فترة العدوى اطول من ذلك في بعض الأشخاص ، وخاصة الأطفال والأشخاص الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة. يمكن ان يبقى الأطفال معديين لمدة تصل إلى 10 أيام

هل يمكن الاصابة بهذا الفيروس اكثر من مرة؟

إن الإصابة بفيروس الأنفلونزا ، بما في ذلك 2009 H1N1 ، يجب أن يحفز جسمك على تطوير مقاومة مناعية لهذا الفيروس ، لذا فمن غير المحتمل أن يصاب الشخص بفيروس الأنفلونزا متبطابق أكثر من مرة واحدة. ومع ذلك ، الاشخاص الذين يعانون من ضعف في الجهاز المناعي قد لا يطورون حصانة كاملة بعد الإصابة وقد يكونون أكثر عرضة للإصابة بفيروس الأنفلونزا نفسه أكثر من مرة.

لماذا اذن يصاب الشخص اكثر من مرة بالانفلونزا في الموسم الواحد؟

من المحتمل ان يحصل الشخص على نتيجة اختبار إيجابية لعدوى الإنفلونزا أكثر من مرة في الموسم. يمكن أن يحدث هذا لسببين:

1. قد يصاب الشخص بفيروسات الأنفلونزا المختلفة في نفس الموسم -على سبيل المثال ، أول مرة بفيروس H1N1 2009 والمرة الثانية بفيروس الإنفلونزا الموسمية العادية. ولا يمكن لمعظم الاختبارات السريعة التمييز بين فيروسات الأنفلونزا المسؤولة عن المرض.
  2. يمكن أن تعطي اختبارات الأنفلونزا نتائج سلبية كاذبة او إيجابية كاذبة ، لذلك من المحتمل أن تكون إحدى نتائج الاختبار للشخص غير صحيحة. وهذا قد يحدث هذا عندما يتم التشخيص من خلال اختبارات الإنفلونزا السريعة.

ماهي اعراض الاصابة في فيروس H1N1؟

أعراض انفلونزا الخنازير:

هي إلى حد كبير ، تشبة الإنفلونزا الموسمية. يمكن أن تشمل:

• سعال
  • ارتفاع الحرارة
  • الم الحلق
  • انسداد أو سيلان الأنف
  • آلام في الجسم
  • صداع الراس
  • قشعريرة برد
  • إعياء عام

مثل أنفلونزا العادية, انفلونزا الخنازير، يمكن أن تؤدي إلى مشاكل أكثر خطورة بما في ذلك الالتهاب الرئوي pneumonia والتهابات الرئة ومشاكل التنفس الأخرى. ويمكن أن يجعل امراض مثل مرض السكري أو الربو أسوأ بكثير. إذا كنت تعاني من أعراض مثل ضيق التنفس أو الاستفراغ الشديد أو ألم في البطن أو الجانبين أو الدوار أو الارتباك ، فاذهب الى الطوارئ على الفور او استصل بسارة الاسعاف.

من المحتمل أن يموت حوالي واحد في المائة من المصابين بسبب هذه المضاعفات.

كيف يمكن تشخيص انفلونزا الخنازير H1N1؟

يتم التشخيص بناءً على علامات وأعراض المرض.

تظهر أنفلونزا الخنازير في معظم الناس كعدوى عادية للإنفلونزا، وبالتالي قد يتم الخلط بينها وبين الأمراض الفيروسية الأخرى.

ماهي ملامح ومميزات انفلونزا الخنازير H1N1؟

وفقًا لإرشادات مراكز الوقاية من الأمراض ومكافحتها CDC ، يتم تشخيص أنفلونزا الخنازير بحضور الميزات التالية:

• الحمى الحادة وعدوى الشعب الهوائية خلال 7 أيام من الاتصال الوثيق مع شخص تأكدت إصابته بفيروس H1N1
  • الحمى الحادة وعدوى الشعب الهوائية خلال 7 أيام من السفر إلى مجتمع حيث كانت هناك حالة واحدة أو أكثر من حالات الإصابة المؤكدة بفيروس H1N1
  • الحمى الحادة وعدوى الشعب الهوائية التي تظهر في شخص يعيش في مجتمع توجد به حالة واحدة مؤكدة على الأقل من حالات العدوى بفيروس H1N1

كيف يتم التأكد من التشخيص؟

لتأكيد التشخيص ، هناك حاجة لإجراء فحوصات مخبرية محددة وايضاً للكشف عن السلالات الفيروسية المسببة للحالة.

تشمل الاختبارات المعملية اختبارات الدم و صورة الأشعة السينية للصدر وما إلى ذلك:

1. اختبارات الدم:

عادة لا تسبب الالتهابات الفيروسية العديد من التغييرات في صورة الدم الروتينية.

قد يتم ازالة الشك حول حدوث عدوى بكتيرية تؤدي إلى ميزات واعراض تشبه الأنفلونزا باستخدام اختبار روتيني للدم مع الهيموغلوبين ، وتعداد دم كامل CBC بما في ذلك خلايا الدم البيضاء وخلايا الدم الحمراء وعدد الصفائح الدموية.

2. صورة الأشعة السينية الصدر:

تطلب الأشعة السينية وغيرها من اختبارات التصوير في الأفراد المعرضين لخطر المضاعفات الرئوية مثل الالتهاب الرئوي pneumonia.

3. مسحة الأنف أو الحلق:

لاختبار انفلونزا الخنازير يتم أخذ مسحة من الأنف أو الحلق. في غضون 15 دقيقة ، قد يخبر المختبر ما إذا كان نوع الأنفلونزا A أو B هو الموجود.

يتم اخذ العينات من حلق أو أنف المريض في الايام 4 إلى 5 الأولى من المرض. هي الفترة الأكثر عدوى للمرض.

ومع ذلك ، الأطفال قد يستمرون بنشر الفيروس لمدة 10 أيام أو أكثر.

قد يستغرق ايجاب المزيد من التفاصيل عن السلالة الدقيقة للفيروس المسبب بضعة أيام للكشف عنها والإبلاغ عنها.

إذا كان هناك عدوى واسعة الانتشار فقد لا تكون هناك حاجة للاختبار. يعتمد العلاج على الأعراض وحدها.

4. كت لتشخيص الانفلونزا Kit to diagnose flu:

طور مركز السيطرة على الأمراض CDC كت جديدة لتشخيص الأنفلونزا الموسمية وكذلك فيروسات الأنفلونزا التي يمكن أن تصبح وباء. تمت الموافقة على ذلك من قبل FDA (إدارة الأغذية والعقاقير ، الولايات المتحدة الأمريكية) في سبتمبر 2011.

ويسمى Human Influenza Virus Real-Time RT-PCR Detection ولوحة الكشف -لوحة الأنفلونزا rRT-PCR-. يعطي النتائج في 4 ساعات.

يمكنه التعرف على فيروسات الأنفلونزا A و B والتمييز بينهما ؛ وزيادة تصنيف فيروسات الأنفلونزا A حسب النوع الفرعي ؛ واكتشاف عدوى فيروس إنفلونزا الطيور أو الطيور A -انفلونزا H5N1- المعدية للغاية.

من هم الأكثر عرضة لخطر مضاعفات H1N1 الخطيرة؟

معظم المصابين بالأنفلونزا -سواء الموسمية أو H1N1- سوف يعانون من مرض خفيف ، لن يحتاجوا إلى رعاية طبية أو أدوية مضادة للفيروسات ، وسوف يتعافون في أقل من أسبوعين.

ومع ذلك ، من المحتمل أن يصاب بعض الأشخاص بمضاعفات الإنفلونزا التي تؤدي إلى دخول المستشفى وتؤدي أحيانًا إلى الوفاة. الالتهاب الرئوي والتهاب الشعب الهوائية والتهابات الجيوب الأنفية والتهابات الأذن هي أمثلة على المضاعفات المرتبطة بالأنفلونزا. يمكن أن تزيد الأنفلونزا من مشاكل صحية مزمنة. على سبيل المثال ، قد يتعرض الأشخاص المصابون بالربو لنوبات الربو أثناء إصابتهم بالأنفلونزا ، وقد يصاب الأشخاص الذين يعانون من قصور القلب الاحتقاني المزمن بتفاقم هذه الحالة التي تسببها الأنفلونزا. تتضمن القائمة أدناه مجموعات من الناس أكثر عرضة للإصابة بمضاعفات مرتبطة بالأنفلونزا إذا مرضوا من الأنفلونزا.

الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بمضاعفات الإنفلونزا:

• الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 5 سنوات ، وخاصة الأطفال الذين تقل أعمارهم عن سنتين!
  • اعمارهم 65 سنة وما فوق
  • النساء الحوامل
  • حالات طبية.
الأشخاص الذين يعانون من حالات طبية بما في ذلك:
  • الربو
  • مرض الرئة المزمن -مثل مرض الانسداد الرئوي المزمن COPD والتليف الكيسي-
  • أمراض القلب -مثل أمراض القلب الخلقية وفشل القلب الاحتقاني وأمراض الشريان التاجي-
  • اضطرابات الدم -مثل مرض الخلايا المنجلية-
  • اضطرابات الغدد الصماء -مثل مرض السكري-
  • اضطرابات الكلى
  • اضطرابات الكبد
  • اضطرابات التمثيل الغذائي -مثل اضطرابات التمثيل الغذائي الموروثة واضطرابات الميتوكوندريا-
  • ضعف الجهاز المناعي بسبب المرض أو الأدوية (مثل المصابين بفيروس نقص المناعة البشرية أو الإيدز أو السرطان أو أولئك الذين يتناولون المنشطات المزمنة او الكورتزون-
  • الأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 19 عامًا والذين يتلقون علاج الأسبرين على المدى الطويل

بالإضافة إلى ذلك ، أظهرت بعض الدراسات أن الأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة -مؤشر كتلة الجسم ≥ 30- وخاصة الأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة -مؤشر كتلة الجسم ≥ 40-معرضون لخطر أكبر ، ربما لأنهم يعانون من أحد ظروف الخطر الأعلى أعلاه ولكنهم لا يدركون ذلك.

ماهو علاج انفلونزا الخنازير؟ وما هي سبل الوقاية منه؟

ماذا افعل اذا اصبت بإنفلونزا الخنازير؟!