ماهو الارتجاع المريئي؟

ما هو  الارتجاع المريئي؟

يحدث عندما تتحرك محتويات المعدة إلى أعلى المريء. وتسمى أيضًا  regurgitation or gastroesophageal reflux.

إذا كنت تعاني من أعراض ارتداد الحمض أكثر من مرتين في الأسبوع ، فقد تكون لديك حالة تعرف باسم الارتجاع المريئي GERD.

وفقا للمعهد الوطني لمرض السكري وأمراض الجهاز الهضمي والكلى NIDDK ، يؤثر الارتجاع المريئي على حوالي 20 في المئة من الناس. إذا ترك دون علاج ، فقد تؤدي في بعض الأحيان إلى مضاعفات خطيرة.

الجزء الثاني: ماهي مضاعفات الارتجاع المريئي؟

ماهي أعراض الارتجاع المريئي؟

يمكن أن يتسبب ارتداد الحمض في الشعور بحرقان غير مريح في صدرك ، مما قد يمتد باتجاه عنقك. وغالبا ما يعرف هذا الشعور بالحرقة.

إذا كان لديك ارتجاع مريئي، قد تشعر بطعم المر أو الحامض في الجزء الخلفي من فمك. قد يؤدي أيضًا إلى عودة الطعام أو السائل من معدتك إلى فمك.

في بعض الحالات ، يمكن أن يسبب ارتجاع المريء صعوبة في البلع. يمكن أن يؤدي في بعض الأحيان إلى مشاكل في التنفس ، مثل السعال المزمن أو الربو والبحة في الصوت.

ماهي أسباب ارتجاع المريء؟

العضلة العاصرة للمريء السفلي LES هي حلقة دائرية من العضلات في نهاية المريء. عندما تعمل بشكل صحيح ، فإنه فقط يرتخي ويفتح عندما تبتلع. ثم يشد ويغلق مرة أخرى بعد ذلك.

يحدث الارتجاع المريئي عندما لا تشد هذه العضلة -LES- أو لا تغلق بشكل صحيح. هذا يسمح للعصارات الهضمية وغيرها من المحتويات من معدتك بالارتفاع إلى المريء.

الاسباب العامة:

• زيادة الافرازات الحمض من المعدة.
  • زيادة الوزن يضعف العاصرة السفلية LES.
  • فتاق المعدة من التجويف البطني للتجويف الصدري من خلال خلل في الحجاب الحاجز.
  • الامراض العصبية والعضلية والتي تؤدي الى ضعف في العضلة القابضة السفلية للمريء مثل الscleroderma.

ماهي خيارات علاج ارتجاع المريء؟

لمنع وتخفيف أعراض ارتجاع المريء ، قد يشجعك الطبيب على إجراء تغييرات على عاداتك الغذائية أو غيرها من السلوكيات.

قد يقترحون أيضًا تناول الأدوية دون وصفة طبية ، مثل:

• مضادات الحموضة
  • حاصرات مستقبلات H2
  • مثبطات مضخة البروتون PPIs

في بعض الحالات ، قد يصفون ادوية حاصرات مستقبلات H2 القوية أو PPI. إذا كان الارتجاع المريء شديدًا ولا يستجيب للعلاجات الأخرى ، فقد يوصى بإجراء الجراحة.

بعض الأدوية التي تصرف بدون وصفة طبية يمكن أن تسبب آثارًا جانبية. تعرف على المزيد حول الأدوية المتوفرة لعلاج ارتجاع المريء.

ماهي جراحات الارتجاع المريئي؟

في معظم الحالات ، تكون تغييرات نمط الحياة والأدوية كافية لمنع وتخفيف أعراض ارتجاع المريء. لكن في بعض الأحيان ، هناك حاجة لعملية جراحية.

على سبيل المثال ، قد يوصي طبيبك بإجراء عملية جراحية إذا كانت تغييرات نمط الحياة والأدوية وحدها لم توقف الأعراض. قد يقترحون أيضًا إجراء عملية جراحية في حالة الإصابة بمضاعفات ارتجاع المريء.

هناك أنواع متعددة من الجراحة المتاحة لعلاج ارتجاع المريء. انقر هنا لقراءة الإجراءات التي قد يوصي بها طبيبك.

كيف يتم تشخيص الارتجاع المريئي؟

إذا كان طبيبك يشك في أنه قد يكون لديك ارتجاع المريء ، فسيقومون بإجراء فحص بدني ويسألك عن أي أعراض كنت تعاني منها ومتى تأتيك وكم مدتها.

قد يستخدمون واحدًا أو أكثر من الإجراءات التالية لتأكيد التشخيص أو التحقق من مضاعفات ارتجاع المريء:
  • ابتلاع الباريوم barium swallow: بعد شرب محلول الباريوم ، يتم استخدام الأشعة السينية لفحص الجهاز الهضمي العلوي.
  • التنظير العلوي endoscopy: يتم تثبيت أنبوب مرن مزود بكاميرا صغيرة في المريء لفحصه وجمع عينة من الأنسجة -خزعة- إذا لزم الأمر.
  • مانوميتري esophageal manometry: أنبوب مرن في المريء لقياس قوة عضلات المريء.
  • مراقبة درجة الحموضة المريئية: يتم إدخال جهاز في المريء لمعرفة ما إذا كان حامض المعدة يدخله ومتى.

كيف يكون الارتجاع المريئي عند الرضع؟

ارتجاع المريء عند الرضع

حوالي ثلثي الأطفال بعمر 4 أشهر لديهم أعراض ارتجاع المريء. ما يصل إلى 10 في المئة من الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 1 سنة يتأثرون به.

من الطبيعي أن يبصق الأطفال الطعام ووان يتقيؤوا في بعض الأحيان. ولكن إذا كان طفلك يبصق الطعام أو يتقيأ بشكل متكرر ، فقد يكون لديه ارتجاع المريء.

ماهي اعراض ارتجاع المريء عند الرضع؟

تشمل العلامات والأعراض المحتملة الأخرى للارتجاع المريئي عند الرضع:

• رفض تناول الطعام
  • مشكلة في البلع
  • الاختناق و gagging
  • التجشؤ أو والحازوقة
  • التهيج أثناء أو بعد التغذية
  • تقوس ظهورهم أثناء أو بعد التغذية
  • فقدان الوزن أو النمو الضعيف
  • السعال المتكرر أو الالتهاب الرئوي
  • صعوبة النوم

تم العثور على العديد من هذه الأعراض أيضًا عند الأطفال المصابين برباط اللسان ، وهي حالة قد تجعل من الصعب عليهم تناولها.

إذا كنت تشك في أن طفلك يعاني من ارتجاع المريء أو حالة صحية أخرى ، فحدد موعدًا مع الطبيب. تعلم كيفية التعرف على ارتجاع المريء عند الرضع.

ماهي عوامل الخطر للاصابة بالارتجاع المريئي؟

يمكن لبعض الظروف زيادة فرصك في تطوير ارتجاع المريء ، بما في ذلك:

• بدانة
  • الحمل
  • فتق الحجاب الحاجز
  • اضطرابات النسيج الضام

يمكن لبعض سلوكيات نمط الحياة أيضًا أن تزيد من مخاطر الإصابة بالارتجاع المريئي ، بما في ذلك:

• التدخين
  • تناول وجبات كبيرة
  • الاستلقاء أو النوم بعد فترة وجيزة من تناول الطعام
  • تناول أنواع معينة من الأطعمة ، مثل الأطعمة المقلية أو الحارة
  • شرب أنواع معينة من المشروبات ، مثل الصودا أو القهوة أو الكحول

• استخدام العقاقير المضادة للالتهابات غير الستيرويدية NSAIDS ، مثل الأسبرين أو الإيبوبروفين

إذا كان لديك أي من عوامل الخطر هذه ، فقد يساعدك اتخاذ خطوات لتعديلها على منع ارتجاع المريء أو إدارته.

الجزء الثاني: ماهي مضاعفات الارتجاع المريئي؟