ما هي علامات وأعراض التهاب الزائدة الدودية؟

ما هي علامات وأعراض التهاب الزائدة الدودية؟

العلامات الأولى لالتهاب الزائدة الدودية غالبا ما تكون حمى خفيفة وألم حول سرة البطن. تبدو مثل الم في المعدة. لكن مع التهاب الزائدة الدودية ، يزداد الألم عادةً وينتقل إلى الجانب الأيمن السفلي من البطن.

إذا كان طفلك يعاني من ألم في البطن ، فابحث عن علامات التهاب الزائدة الدودية هذه:

- ألم قوي ، بشكل رئيسي حول سرة البطن أو في الجزء السفلي الأيمن من البطن -قد يأتي الألم ويذهب في البداية ، ثم ينمو بثبات وبشكل كثيف-

- حرارة منخفضة.

- فقدان الشهية.

- الغثيان والتقيؤ.

- الإسهال -وخاصة كميات صغيرة ، مع المخاط-.

- تنتفخ البطن.

* إذا انتشر الألم عبر البطن ، فقد يعني ذلك أن الزائدة قد انفجرت. ويعتبر هذا أمر خطير. ارتفاع درجة الحرارة إلى 40 درجة مئوية هي علامة أخرى على انفجارها.

ما هي المشاكل التي يمكن أن تحدث؟

إذا لم تتم إزالة الزائدة، فمن المحتمل أن تنفجر بعد حوالي 48 إلى 72 ساعة من بدء الأعراض. هذا يمكن أن ينشر البكتيريا داخل الجسم.

من يصاب بالتهاب الزائدة الدودية؟

في الغالب على الأطفال والشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 5 و 20 سنة. نادر الحدوث عند الرضع.

ما الذي يسبب التهاب الزائدة الدودية؟

عندما تسد قناة الزائدة الدودية تنمو الكثير من البكتيريا وتسبب العدوى فيها. بعض الأشياء التي قد تسدها:

- البراز الصلب القاسي.

- تضخم الغدد الليمفاوية في الأمعاء.

- الطفيليات وغيرها من الأمراض.

*التهاب الزائدة الدودية ليست معدية. لا يمكن للأطفال التقاطها من شخص مصاب.

ما هي الفحوصات اللازمة؟

يمكن أن تكون أعراض التهاب الزائدة الدودية مشابهة لأعراض المشاكل الطبية الأخرى -مثل حصى الكلى أو الالتهاب الرئوي أو التهاب المسالك البولية-. لذلك يمكن أن يكون تشخيصها تحديا للأطباء.

1. الفحص السريري في اقرب مركز صحي لديكم.

2. فحص دم وبول.

3. صورة اشعة للبطن وموجات صوتة ومقطعية.

ما هو العلاج؟

بإزالة الزائدة الملتهبة قبل انفجارها وعادة في المنظار من خلال قطع صغير على البطن. ويقيم بعدها الاطفال يوم واحد في المستشفى.

قد يقوم فريق الرعاية الصحية بإعطاء طفلك سوائل ومضادات حيوية عن طريق الوريد IV قبل الجراحة وبعدها. هذا يساعد على منع مشاكل مثل العدوى. ويعطى بعض المسكنات.

*قد يحتاج الطفل التي انفجرت الزائدة لديهم البقاء في المستشفى لفترة أطول بعد استئصال الزائدة الدودية. وهذا اعظاء المضادات الحيوية الوقت لقتل أي بكتيريا تنتشر في الجسم.