ماهي اسباب الم العين؟ وماهو علاجه؟

دكتور عيني اليمنى تؤلمني ماهو العلاج؟

ما هي اسباب الم العين؟

1. التهاب الملتحمة وقد يكون فيروسي او بكتيري او حساسية.

2. ضربة مباشرة.

3. وجود جسم غريب مثل تراب او عدسات لاصقة.

4. التهاب القرنية او صلبة العين او القزحية.

-اذا وجد احساس بجفاف العين اكثر من وجود الم او الاحساس وجود جسم غريب مع احمرار بياض العين واحيانا مع حكة في العين مع وجود افرازات خاصه عند الاستيقاظ من النوم يلاحظ المريض التصاق جفونة وعدم وضوح بالرؤية تكون على الاغلب التهاب ملتحمة بكتيري ويجب اخذ مضاد حيوي وادا وجدت الاعراض لكن بلا افرازات تكون التهاب فيروسي او حساسية.

5. قرحة في القرنية.

6. خلل في النظر طول او قصر او اذا ما كان الشخص يرتدي نظارة لكن غير كافية لتصحيح النظر.

7. ارتفاع ضغط العين Glaucoma. يكون الم شديداً جدا لا تستطيع لمس العين.

8. التهاب الجيوب حول العين. يزداد بالانحناء للامام.

9. التهاب العصب البصري Optic neuritis فيروسي او بكتيري او مناعي وعادتا ما يصاحبة فقدان رؤية مفاجئ.

ما هي الفحوصات الازمة؟

1. الفحص السريري في اقرب مركز طبي لديكم.

2. مسحة وزراعة لمعرفة المسبب في حالة الشحاذ والتهابات الجفون والملتحمة.

3. فحص سكر خاصة ان هذه الالتهابات تنتشر في الاشخاص المصابين بمرض السكري.

4. فخص النظر.

5. فحص دم لمعرفة ادا ما يوجد التهاب.

6. فحص ضغط العين في حالة الشك في التهاب القزحية او ارتفاع ضغط العين Glaucoma.

ما هو العلاج لتورم العين؟

1. اذا ما كان بسبب حساسية يمكن استخدام مضادات الهستامين مثل Apihist مرتين باليوم وعند الحاجة مع الابتعاد عن مسبب الحساسية.

2. اذا ما كان التهاب ملتحمة بكتيري يجب اخذ قطرات مضاد حيوي مثل توبراديكس Tobradex حيث تحتوي على ستيرويد يخفف الاعراض مع مضاد حيوي تبرامايسن يتم وضع في كل عين مصابة من 3 الى 4 مرات باليوم لمدة اسبوع.

3. اذا ما كان التهاب ملتحمة فيروسي وهو الاشهر يكون العلاج بترطيب العين خمس مرات باليوم بقطرات مرطبة وبتحتفي الاعراض خلال 4-7 ايام.

4. اذا ما ضربة او وجود جسم غريب غسل العين جيدا تحت الماء وخلال اربع ساعات تختفي الاعراض.

5. اما اذا كان بسبب خلل في النظر فتحصحيح النظر او تغير العدسات او النظارت يزيل الالم.

6. ارتفاع ضغط العين تكون حالة طارئة تكون بقطرات:

- مثبطات الأنهيدراز الكربوني نادرًا ما تُستخدم، وقد تقلل هذه الأدوية إفراز سائل العين. مثل دورزولاميد وبرينزولاميد الآثار الجانبية المحتملة المذاق المعدني وكثرة التبول ووخز أصابع القدمين واليدين.

- ناهضات ألفا الأدرينالية تقلل من إنتاج السائل وتساعد في تدفقه إلى خارج العين مثل أبراكلونيدين وبريموندين. وتشمل الآثار الجانبية المحتملة عدم انتظام معدل ضربات القلب وارتفاع ضغط الدم والإجهاد واحمرار العين وتورمها وحكة العينين وجفاف الفم.

- البروستاجلاندين : تزيد تدفق السائل إلى خارج العين، وتقلل الضغط في العين مثل لاتانوبروست وبيماتوبروست. وتشمل الآثار الجانبية المحتملة الاحمرار الطفيف ووخز العينين وظهور القزحية بلون أغمق وتغيرات في صبغة رموش العينين أو جلد الجفن وعدم وضوح الرؤية.

- المركبات الكولينية أو القابضة لحدقة العين. تزيد من تدفق السائل إلى خارج العين. مثالٌ عليها بيلوكاربين. الآثار الجانبية صغر حدقتي العينين وتغيم الرؤية أو انخفاضها وقصر النظر.

- حاصرات مستقبلات بيتا. تقلل من إفراز سائل العين، مما يؤدي إلى خفض ضغط العين مثل تيمولول وبيتاكسولول الآثار الجانبية المحتملة صعوبة التنفس وتباطؤ نبض القلب وانخفاض ضغط الدم والعجز الجنسي والإجهاد.

*او تكون الليزر او جراحة واذا كانت من النوع يدعى منغلق الزاوية ممكن ان تخضع لإجراء يُسمى ثقب القزحية الطرفي تكون بعمل ثقبًا صغيرًا في القزحية باستخدام الليزر. ويسمح ذلك بتدفق السائل عبره مما يخفض ضغط العين.

ماهي النصيحة الطبية؟

مراجعة طبيب عيون للمعاينة والفحص.